تاريخ وقانون رياضة التجديف
التجديف:رياضة تسيير القوارب بالمجداف، وحسبما تذكر المصادر التاريخية فإن الإنسان القديم قد عرف هذه الرياضة منذ القدم إذ وردت إشارات إلى ذلك في بعض النقوش المصرية التي يرقى تاريخها إلى 1400 سنة قبل الميلاد، كما أن سكان ما بين النهرين، قد عرفوا ركوب القوارب والتسابق بها في نهري دجلة والفرات، كما قد عرفتها الأمم الأخرى كاليونانيون والرومانيون، وفي القرون الوسطى كان أهل البندقية يقيمون مسابقات رياضية تستخدم فيها قوارب يطلق عليها اسم (الجندول) تقام هذه المسابقات عادة في القناة الكبرى كما شهدت مدن إيطاليا الأخرى مسابقات مماثلة في العصور الوسطى.
أما في العصر الحديث فإن الإنكليز هم أول من وضع قواعد رياضة التجذيف كما أسسوا أول نادٍ للتجذيف في حدود العام (1775) م، وأقاموا أول سباقٍ للتجذيف عام (1717) م في نهر التايمز بين فريقي جامعة كمبريدج وجامعة اوكسفورد ومنذ ذلك الحين أصبح هذا تقليداً سنوياً أما أول مسابقة للقوارب التي تسير بدون دفة فقد أجري عام (1770) م، ثم أقامت جامعة اوكسفورد سباقاً دولياً للتجذيف على القوارب ذات الثمانية مقاعد في العام (1815) م ثم أحيا الإيطاليون هذه الرياضة خلال أول سباق أجروه في العام (1860) م في مدينة تورينو الإيطالية، أما في أميركا فإن أول سباق للتجذيف قد أجري في العام (1811) م. وهكذا أخذت هذه اللعبة بالانتشار السريع في جميع أنحاء العالم.
والجدير بالذكر أن هذه الرياضة قد أدرجت ضمن الألعاب الأولمبية بدءاً من دورة باريس بفرنسا عام (1924) م كمجرد عرض في دورة باريس، وقد اشترك فيها أربع دول فقط، أما في دورة برلين عام (1936) م فقد شارك فيها تسع عشرة دولة وفي دورة لندن التي انعقدت في العام (1948) م اقيمت ثماني مسابقات للزوارق وفي دورة هلسنكي بفنلدا التي اقيمت عام (1952) م وصل عدد المشتركين في سباق الزوارق إلى عشرين دولة وتختلف القوارب المستخدمة في السباقات بحسب نوع المباراة المقامة فهناك مثلاً.
القارب الأولمبي: الذي يستخدم عادة في الدورات الأولمبية يبلغ طوله (5,25) متراً وعرضه (53) سنتيمتراً.
القارب الفردي: يزود بمجدافين، يبلغ طوله (8) أمتار وعرضه حوالي (30) سنتيمتراً.
القارب الزوجي: يبلغ طوله (10,40) متراً وعرضه (38) سنتيمتراً، يزود بأربع مجاذيف، لكل متسابق مجدافان.
القارب الزوجي (بدون دفة): يبلغ طوله (10,65) متراً وعرضه (41) سنتيمتراً يقوده شخصان لكل واحد منهما مجداف واحد.
القارب رباعي الدفة: يبلغ طوله (1250) متراً، وعرضه (51) سنتيمتراً يقوده أربعة أشخاص لكل واحد منهم مجداف واحد.
القارب الرباعي (بدفة): يبلغ طوله (18) متراً وعرضه (58) سنتيمتراً يقوده ثمانية أشخاص لكل واحد منهم مجداف واحد.
وأخيراً القارب الرباعي بدون دفة: يبلغ طوله (11,35) متراً وعرضه (48) سنتيمتراً يتسع لأربعة أشخاص.
طريقة اللعب: أما في العصر الحديث فإن الإنكليز هم أول من وضع قواعد رياضة التجذيف كما أسسوا أول نادٍ للتجذيف في حدود العام (1775) م، وأقاموا أول سباقٍ للتجذيف عام (1717) م في نهر التايمز بين فريقي جامعة كمبريدج وجامعة اوكسفورد ومنذ ذلك الحين أصبح هذا تقليداً سنوياً أما أول مسابقة للقوارب التي تسير بدون دفة فقد أجري عام (1770) م، ثم أقامت جامعة اوكسفورد سباقاً دولياً للتجذيف على القوارب ذات الثمانية مقاعد في العام (1815) م ثم أحيا الإيطاليون هذه الرياضة خلال أول سباق أجروه في العام (1860) م في مدينة تورينو الإيطالية، أما في أميركا فإن أول سباق للتجذيف قد أجري في العام (1811) م. وهكذا أخذت هذه اللعبة بالانتشار السريع في جميع أنحاء العالم.
والجدير بالذكر أن هذه الرياضة قد أدرجت ضمن الألعاب الأولمبية بدءاً من دورة باريس بفرنسا عام (1924) م كمجرد عرض في دورة باريس، وقد اشترك فيها أربع دول فقط، أما في دورة برلين عام (1936) م فقد شارك فيها تسع عشرة دولة وفي دورة لندن التي انعقدت في العام (1948) م اقيمت ثماني مسابقات للزوارق وفي دورة هلسنكي بفنلدا التي اقيمت عام (1952) م وصل عدد المشتركين في سباق الزوارق إلى عشرين دولة وتختلف القوارب المستخدمة في السباقات بحسب نوع المباراة المقامة فهناك مثلاً.
القارب الأولمبي: الذي يستخدم عادة في الدورات الأولمبية يبلغ طوله (5,25) متراً وعرضه (53) سنتيمتراً.
القارب الفردي: يزود بمجدافين، يبلغ طوله (8) أمتار وعرضه حوالي (30) سنتيمتراً.
القارب الزوجي: يبلغ طوله (10,40) متراً وعرضه (38) سنتيمتراً، يزود بأربع مجاذيف، لكل متسابق مجدافان.
القارب الزوجي (بدون دفة): يبلغ طوله (10,65) متراً وعرضه (41) سنتيمتراً يقوده شخصان لكل واحد منهما مجداف واحد.
القارب رباعي الدفة: يبلغ طوله (1250) متراً، وعرضه (51) سنتيمتراً يقوده أربعة أشخاص لكل واحد منهم مجداف واحد.
القارب الرباعي (بدفة): يبلغ طوله (18) متراً وعرضه (58) سنتيمتراً يقوده ثمانية أشخاص لكل واحد منهم مجداف واحد.
وأخيراً القارب الرباعي بدون دفة: يبلغ طوله (11,35) متراً وعرضه (48) سنتيمتراً يتسع لأربعة أشخاص.
تقام سباقات التجديف في بحيرة طبيعية أو اصطناعية أو في نهر عريض وتكون المياه ساكنة ومحمية من الهواء قدر المستطاع.
ترتكز المجاديف بقضبان معدنية على جانبي القارب إلى الخارج ويجلس المجدف على كرسي نتزلق إلى الأمام والوراء على دواليب. ويثبت قدميه بمقبض أربطة مظاهرا اتجاه الريح.
انواع السباقات: ترتكز المجاديف بقضبان معدنية على جانبي القارب إلى الخارج ويجلس المجدف على كرسي نتزلق إلى الأمام والوراء على دواليب. ويثبت قدميه بمقبض أربطة مظاهرا اتجاه الريح.
سباقات رياضة التجديف متنوعة فقد تكون فردية أو ثنائية أو رباعية أو ثمانية مع قائد دفة أو بدونه.
أما مهمة قائد دفة فهي سير القارب وتصحيح خطه إذا جنح يمينا أو يسارا وله دور هام في قيادة الفريق وقد يتم السباق بمجداف واحد الشخص الواحد يجدف فيه عن جهة واحدة، وهناك سباقات يجدف فيها اللاعب بمجدافين عن جهتي القارب أما مسافة السباق فهي (2000) ألفا متر للرجال والف (1000) متر للسيدات وتكون دائما في خط مستقيم.
أما مهمة قائد دفة فهي سير القارب وتصحيح خطه إذا جنح يمينا أو يسارا وله دور هام في قيادة الفريق وقد يتم السباق بمجداف واحد الشخص الواحد يجدف فيه عن جهة واحدة، وهناك سباقات يجدف فيها اللاعب بمجدافين عن جهتي القارب أما مسافة السباق فهي (2000) ألفا متر للرجال والف (1000) متر للسيدات وتكون دائما في خط مستقيم.
وتشمل مسابقات الرجال الأنواع التالية: 1. فردي. سكيف Skiff
2. ثنائي. بدون قائد.
3. ثنائي مع قائد دفة.
4. ثنائي مزدوج المجداف.
5. رباعي بدون قائد دفة.
6. رباعي مع قائد دفة.
7. رباعي مزدوج المجداف.
8. ثماني مع قائد دفة. أما مسابقات النساء فتشتمل على الأنواع التالية:1. فردي.
2. ثنائي.
3. ثنائي مزدوج المجداف.
4. رباعي مع قائدة دفة.
5. رباعي مزدوج المجداف مع قائدة دفة.
6. ثماني مع قائدة دفة.
هيئة التحكيم: تتألف هيئة التحكيم من حكام ومراقبين. حكام انطلاق، قضاة نهاية السباق وفي بعض السباقات قضاة المنعطفات.سباقات التعرج فى مجارى الانهار:
2. ثنائي. بدون قائد.
3. ثنائي مع قائد دفة.
4. ثنائي مزدوج المجداف.
5. رباعي بدون قائد دفة.
6. رباعي مع قائد دفة.
7. رباعي مزدوج المجداف.
8. ثماني مع قائد دفة. أما مسابقات النساء فتشتمل على الأنواع التالية:1. فردي.
2. ثنائي.
3. ثنائي مزدوج المجداف.
4. رباعي مع قائدة دفة.
5. رباعي مزدوج المجداف مع قائدة دفة.
6. ثماني مع قائدة دفة.
هيئة التحكيم: تتألف هيئة التحكيم من حكام ومراقبين. حكام انطلاق، قضاة نهاية السباق وفي بعض السباقات قضاة المنعطفات.سباقات التعرج فى مجارى الانهار:
تشتمل على نوعين من أنوع السباق
الأول وهو الانحدار السريع في الأنهار لمسافة 800 م.
والثاني هو التعرج لنفس المسافة في مجاري الأنهار وتستخدم قوارب الكانو والكاياك فردي وثنائي في هذا النوع من المسابقات. وقد أدرج هذا النوع من الألعاب الأولمبية في دورة ميونيخ عام 1972م
أما المكان المفضل لإجرائها فهو مجاري المياه الطبيعية باتجاه المجرى وبالعكس مع تجنب الاصطدام بالصخور والعوائق على أن لا تقل سرعة المياه عن مترين بالساعة في سباق التعرج القصير الذي تبلغ مسافته 800م يتخللها من خمسة عشر إلى عشرين بابا. وتحسب النتيجة للفائز بنجاحه في تجاوز هذه الأبواب دون أن يلمسها أو أن يتأخر في الوصول إلى الباب.
والثاني هو التعرج لنفس المسافة في مجاري الأنهار وتستخدم قوارب الكانو والكاياك فردي وثنائي في هذا النوع من المسابقات. وقد أدرج هذا النوع من الألعاب الأولمبية في دورة ميونيخ عام 1972م
أما المكان المفضل لإجرائها فهو مجاري المياه الطبيعية باتجاه المجرى وبالعكس مع تجنب الاصطدام بالصخور والعوائق على أن لا تقل سرعة المياه عن مترين بالساعة في سباق التعرج القصير الذي تبلغ مسافته 800م يتخللها من خمسة عشر إلى عشرين بابا. وتحسب النتيجة للفائز بنجاحه في تجاوز هذه الأبواب دون أن يلمسها أو أن يتأخر في الوصول إلى الباب.
طريقة التجديف
التجديف:
تعتبر رياضة التجديف من الرياضات الممتعة والمحببة للنفس سواء كان التجديف في الأنهار أو البحار أو البحيرات..قواعد الأمان لرياضة التجديف:
- أن تجيد نوعين من السباحة على الأقل (الحرة، الظهر) وتكون قادراً على السباحة لمسافة خمسين متراً على الأقل، كما تستطيع الوقوف في الماء.
- ارتداء سترة النجاة.
- عدم تحميل القارب بأحمال أو أشخاص بأكثر مما صمم له.
- معرفة أجزاء القارب وإمكانياته.
- معرفة نوعية المياه التي تنوي التجديف فيها وسرعة الرياح وتأثيرها.
كيفية ركوب القارب والنزول منه:
أولاً: إذا كنت بمفردك:
- ضع المجدافين اسفل المقاعد.
- ادفع القارب من مؤخرته في الماء، وبمجرد أن يطفو في الماء اصعد عليه.
- اجلس مكانك وثبت المجدافين في مكانهما.
ثانياً إذا كان معك زميل:
- اجعل زميلك يجلس في مقدمة القارب مع وضع المجداف معترضا على القارب.
- ادفع القارب تجاه الماء وبمجرد ان يطفو اصعد عليه.
- اجلس على مقعدك وسوف ترتفع مقدمة القارب وبذلك يمكنك أن تبدأ التجديف والابتعاد عن الشاطئ.
- للنزول من القارب اتبع نفس الخطوات السابقة عكسياً.
وضع التجديف:
بالنسبة للقارب المفرد يكون التجديف من منتصف القارب تقريباً مع بقاء المجدف في مواجهة المقدمة مع الحفاظ على التوازن، كما يجب أن تكون مقدمة القارب أعلى قليلاً من المؤخرة.
والمجدف الماهر لا يجلس في القارب بل يركع على ركبتيه فهذا يجعل القارب أكثر ثباتا واستقرارً، كما أنه يتيح للمجدف التجديف بقوة أكبر.
ومن الطرق الشائعة لتجديف المبتدئ التالي:
- اركع على ركبتيك على قاع القارب وارتكز على المقعد.
- اركع على ركبتك القريبة من الجانب الذي تجدف منه واستخدم المقعد كسند مساعد ثم مد رجلك الأخرى للأمام مع وضع القدم بثبات فوق القاع.
- خذ الوضع الأول مع بقاء فخذاك وجزعك في وضع انتصاب مع الاتجاه بالجسم قليلاتجاه الجانب الذي تجدف منه.
مسك المجداف:
- اقبض بيديك اليسرى على يد المجداف على مسافة 6 بوصة أعلى راحة المجداف.
- ضع يدك اليمنى أعلى مقبض المجداف بحيث تستقر في راحة اليد، وهذا الوضع يتيح لك التجديف على الجانب الأيسر، أما للتجديف على الجانب الأيمن فيلزمك عكس وضع االقبض على المجداف.
الضربة الأمامية:
لتحريك القارب للأمام:
- طوح المجداف للأمام على أن تكون القبضة بارتفاع كتفك.
- اغمس المجداف في الماء بالقرب من الدنجي.
- اجذب المجداف بيدك اليسرى للخلف بينما يدك اليمنى تدفعه للأمام.
- عندما تصل يداك لمحاذاة فخذك أوقف الجذب ودع يداك تسترخيان.
- اخفض يداك لأسفل عبر جسمك تجاه قاع الدنجي، فهذا يؤدي لخروج المجداف من الماء.
- ادفع المجداف للأمام استعداداً للضربة التالية.
الضربة الخلفية:
لتحريك القارب للخلف:
السير بالقارب في الاتجاه العكسي، اي بمؤخرة القارب يتطلب أن تدفع المجدافين بدلاً من أن تجذبهما وذلك باتباع الآلية التالية:
- ارفع المجدافين خارج الماء، واجذب يديك تجاه صدرك.
- اخفض المجدافين في الماء ثم ادفع يديك بالمجدافين للأمام مع ميل بجسمك للأمام.
- عند انتهاء الدفع ارفع المجدافين مرة أخرى وعد بهما للوضع السابق لتبدأ من جديد في تجديفة جديدة.
الدوران:
الدوران السريع:
- احتفظ بأحد المجدافين في وضع الراحة أي مرفوعا عن الماء، وجدف بالمجداف الآخر.
- عند الدوران لليمين جدف بيدك اليمنى.
- عند الدوران لليسار جدف بيدك اليسرى.
الدوران الحاد:
وفيه يمكنك استعمال المجدافين معاً. وذلك بأن تجعل أحدهما في وضع الجذب والآخر في وضع الدفع.
انقلاب القارب:
اذا انقلب بك القارب في الماء، أو سقطت منه فيجب عليك التصرف حسب الآلية التالية:
- إذا سقطت وكنت قريباً من الشاطئ، والقارب على وضعه لم ينقلب فاسبح تجاه الشاطئ دافعاً القارب أمامك.
- إذا انقلب القارب اعدله بالسباحة إلى أحد جانبيه ووضع إحدى يديك على الحافة العليا البعيدة للقارب واليد الأخرى على الحافة القريبة ثم اضرب بقدمك لترفع جسمك لأعلى واجذب جسمك للجانب البعيد ثم دحرج جسمك ليستقر في قاع القارب.
- لتفريغ القارب من الماء هناك طريقتان:
1/ اسبح لمقدمة القارب ثم اضغط على المقدمة إلى الأسفل مع دفع القارب بقوة للأمام وبذلك ترتفع مؤخرة القارب ويندفع الماء للخارج من الأمام.
2/ اسبح لأحد جنبي القارب وامسك بحافته، ثم ابدأ بتفريغ الماء من القارب بواسطة جردل خاص عادة ما يكون مثبت بالمقاعد.
- إذا كان المجداف موجودا فادفع به تحت المقعد، أما إذا كان طافياً بعيداً عن القارب فلا تحاول الوصول إليه.
- إذا كانت سرعة المياه قوية، ويصعب عليك تعديل القارب المقلوب، فعليك أن تمسك به من المنتصف،كما يمكنك الصعود عليه والجلوس في المنتصف منتظرا النجدة، ولا تحاول أن تبتعد عن القارب فلن يغرق بمشيئة الله، كما أن مشاهدة القارب أسهل من مشاهدتك بالنسبة لفريق الإنقاذ.
احتياطات الصيانة:
- لا تترك جزءا من القارب فقط طافياً فوق الماء لأن ذلك يسبب تلف القارب.
- لا تجلس أو تقف على لاقارب عندما يكون على اليابسة.
- عند اخراج القارب من الماء احفظه بعيداً عن الشمس، وقاعه للأعلى، ومن الأفضل أن يكون مرتفعاً عن الأرض.
- عند تخزين القارب لفترة طويلة يجب أن يكون التخزين داخل المبنى وليس في العراء.
- احفظ القارب نظيفاً دائماً، ونظفه قبل التخزين وكذلك عند الرغبة في استعماله.
- تأكد من وجود الطلاء دائماً على جميع أجزاء القارب.
- قبل طلاء القارب أو أي جزء منه ابدأ بالصنفرة لإزالة الطبقة السابقة.
- بادر بعلاج أي شقوق أو شروخ تستجد في القارب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق